محمّد عابد الجابري والقول في التراث

“القول في الماضي” يحتمل حضورا. هو حضور قطبين يقف كل واحد منهما أمام الآخر، وهذان القطبان هما الذات والموضوع (القارئ والمقروء) وهذا الحضور يولد النص المقروء سواء كان هذا المولود النص-الموضوع من حيث شد الانتباه إليه، وإخراجه إلى «النور»، أي من حيث تحويل «غيابه» إلى حضور مخصوص مشروط بأسس القراءة وكيفيتها

حوار مع الفيلسوف عبد الوهاب المسيري الجزء الثّاني

س: ما هو موقفكم من العقلانية؟
ج: عادة ما أفصل بين العقلانية والمادية. فالعقلانية هي الإيمان بأن العقل قادر على إدراك الحقيقة من خلال قنوات إدراكية مختلفة، من بينها الحسابات الكمية الصارمة والحواس الخمس، كما أن من بينها أيضاً الخيال والعاطفة والحدس والإلهام. بمعنى أن العقل

حوار مع الفيلسوف عبد الوهاب المسيري الجزء الأوّل

لم يكن هناك دافع مسبق للتوصل إلى فكر جديد، وإنما ثمة بحث عن الحقيقة. لا تنسي أنني بدأت رحلتي المعرفية علمانياً ومادياً، وبالتدريج وجدت أن العلمانية المادية لا تفسر أشياء كثيرة في الإنسان، وبدأت تتساقط هذه المنظومة المادية تدريجياً