محمّد عابد الجابري والقول في التراث

“القول في الماضي” يحتمل حضورا. هو حضور قطبين يقف كل واحد منهما أمام الآخر، وهذان القطبان هما الذات والموضوع (القارئ والمقروء) وهذا الحضور يولد النص المقروء سواء كان هذا المولود النص-الموضوع من حيث شد الانتباه إليه، وإخراجه إلى «النور»، أي من حيث تحويل «غيابه» إلى حضور مخصوص مشروط بأسس القراءة وكيفيتها

نزعة ما بعد الاستعمار وعلم الاجتماع، وسياسة إنتاج المعرفة

تعد “الحداثة” الإطار المهيمن على الفكر الاجتماعى والسياسي، ليس فقط فى الغرب لكن فى الجانب الآخر من العالم. لقد أثارت النتائج المترتبة على الثورة الفرنسية وعمليات التصنيع صورا من الجدل حول نشأة عالم حديث يتطلب شكلا حديثا متميزًا للتفسير. وسوف أفترض هنا بأن هذا الوضع يستند على فرضيتين جوهريتين: القطيعة والاختلاف

حوار مع الفيلسوف عبد الوهاب المسيري الجزء الثّاني

س: ما هو موقفكم من العقلانية؟
ج: عادة ما أفصل بين العقلانية والمادية. فالعقلانية هي الإيمان بأن العقل قادر على إدراك الحقيقة من خلال قنوات إدراكية مختلفة، من بينها الحسابات الكمية الصارمة والحواس الخمس، كما أن من بينها أيضاً الخيال والعاطفة والحدس والإلهام. بمعنى أن العقل