الدرس الثّالث عشر:

الاسم المعرّف بالألف واللام

محتويات الدرس:

  • أغراض التعريف
  • أنواع الألف واللام

التعريف بالألف واللام

  • المعارف التي مرّت بنا إلى حدّ الآن هي معارف بالأصالة
  • التعريف بالألف واللام تعريف للأسماء غير المعرفة بالأصالة. ويكون تعريفها بوسائل منها الألف واللام أو الإضافة

أغراض التعريف بالألف واللام

  • لهذا النوع من تحويل الأسماء النكرة إلى معرفة أغراض منها:
    • تعيين واحد من أفراد الجنس مثل {ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ } [البقرة: 2]
    • بيان الجنس {فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ } [الأعراف: 176]
    • استغراق كل أفراد الجنس {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا } [النساء: 28]
    • الإشارة إلى ما عرفت حقيقته في ذهن السّامع دون تعيين {وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ } [يوسف: 13]

أقسام الألف واللام:

  • الـ العهديّة
    • الـ العهديّة تدخل على واحد من أفراد الجنس بعينه:
      • سواء ذكر فيكون السّامع على علم به {كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولًا (15) فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ } [المزمل: 15، 16]
      • أو لم يذكر ولكنّه معلوم {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ } [الفتح: 18]
      • أو كان الاسم المعرّف حاضرا أثناء الكلام: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ} [المائدة: 3]
    • ال الجنسيّة
      • ال الجنسيّة تدخل على الجنس ولا يراد بها الواحد منه مثل العهديّة بل يراد بها تعيين جنس الاسم. وال الجنسيّة على نوعين:
        • نوع يكون مستغرقا لكلّ أفراد الجنس {وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا } [النساء: 28]
        • نوع يكون لتعريف حقيقة الاسم {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } [الأنبياء: 30] أي ليس كل الماء
      • ال الزّائدة
        • ال الزّائدة هي التي تدخل على الاسم المعرفة أو النكرة فلا تزيده تعريفا ولا تنكيرا:
          • من دخولها على الاسم المعرفة: عبّاس        العبّاس فعبّاس علم معرفة قبل دخول ال.
          • ومن دخولها على النكرة قوله: ادخلوا الأوّلَ فالأوّلَ. فأوّلَ حال وهي نكرة وال لم تخرجها عن أنّها نكرة.
        • أنواع ال الزّائدة
          • ال الزّائدة نوعان:
            • لازمة: أي لا تفارق الاسم أبدا مثل ال الأسماء الموصولة أو اسم السموأل، اللات، العزّى، اليسع…
            • غير اللازمة كال التي تدخل على الأسماء الأعلام مثل الرشيد، العبّاس…

الدرس الثاني عشر