بعض من أحدث إصدارات المستشرقين

الأعسم، علي صفاء، “بعض من أحدث إصدارات المستشرقين” في مجلّة دراسات استشراقية، العدد 3، السنة 2، شتاء 1436هـ/2015، ص ص 299-311.

الإسلام الراديكالي
تأليف: كلية القيادة والأركان لقوات مشاة البحرية الأمريكية
منصة كريت سبيس المستقلة للنشر13 نوفمبر 2014
هجمات عنيفة من قبل المسلمين ضد الولايات المتحدة قد نمت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، سواء من حيث عددها وقوتها. إن إستكشاف الأسباب الجذرية لهذا العنف يوضح الحاجة إلى تصحيح الولايات المتحدة الأمريكية من سياساتها التي تشجع على تنمية الدول الديمقراطية في الخارج. وإدركاً لأحداث استقرار الديمقراطية وحصول نقص جوهري في الحكومات الديمقراطية في العالم الاسلامي يعرض سبباً جديداً للولايات المتحدة لمضاعفة الجهود لتشجيع مثل هذا التغيير. ومحاولة التوقف من إستمرار دعم الولايات المتحدة للأنظمة الإستبدادية والقمعية كوسيلة للمساهمة في الإنتقال الديمقراطي. تقييم تاريخ الإسلام الراديكالي وما يرتبط بهما من قضايا اليوم يسلط الضوء على خيارات هامة لتحسين السياسة الخارجية الأمريكية في تصدير الديمقراطية الليبرالية من خلال التركيز على عناصر مرتبطة ثقافياً أو مأخوذة من الإسلام. إن الولايات المتحدة أمامها فرص عديدة لإعادة تعزيز الديمقراطية في المنطقة.

الخطاب الجهادي في أعقاب الربيع العربي
تأليف:الأكاديمية العسكرية الأمريكية
نشر : منصة كريت سبيس المستقلة للنشر12 نوفمبر 2014
سقوط الديكتاتوريات الذي أتى تحت تسمية الربيع العربي هو طموح يحلم به الكثير من العرب، يقتنع المجاهدون بعدم جدوى الإصلاحات السلمية، فلابد من الجهاد لإسقاط الطغاة والقتال ضد الدول الغربية التي يعتقدون أنها تدعم هذه الأنظمة الدكتاتورية، فقد اتفقوا على أن الجهاد هو الحل الوحيد لتخليص المسلمين من الحكام المستبدين من أجل تمهيد الطريق لإقامة مجتمع عادل يحكمه شرع الله، وقد تبنى الجهاديين الجهاد كوسيلة أساسية للتغيير السياسي. وأعرب بعض المحللين عن قلقهم من إن عدم الاستقرار الناجم عن الربيع العربي وغيره سيوفر أرضاً خصبة لعمل الجهاديين في المنطقة ويخلق فرصاً جديدة للقاعدة وحلفائها للظهور مرة أخرى، وقد لاحظ آخرون أن هناك علاقة سببية بين الربيع العربي وظهور الجماعات الجهادية الجديدة ويحذر من ان هذا قد يؤدي إلى صراع عنيف من شأنه أن يزعزع استقرار الأنظمة المنتخبة حديثاً.

يقظة الإسلام والعرب “فرنسي”
تأليف: يوجين يونج
نشر: دراسات جاليكا المطبوعة 9 يناير 2015
الإسلام بوصفه ديناً ووصفاً سياسياً يتميز بالبساطة والعدالة، وهو أيضاً أكبر نظام إجتماعي يمكن تخيله، والأكثر إزعاجاً للإمبريالية كما هو الحال مع الشيوعية، يتكيف مع جميع العقول وكل الأمم، وهو من أسباب ثبات استمراريته، إنه يغطي كل أنحاء العالم، حدود آسيا،جزء من الامريكتين وأيضاً في كلٍ من أفريقيا وأوربا وخاصة أوروبا الشرقية، أتباع هذا الدين يشعرون بالأخوة فيما بينهم، وإذا نظرنا على الجانب الآخر كالمسيحية سنفترض إن تثيرهم المشاعر وسيتسبب ذلك لهم ببعض المخاوف والذي يكون تحت مسمى” الوحدة الإسلامية” العرب من جانبهم مخطئون جداً وهم يحاولون جعل الجميع مسلمين فذلك يعدّ اضطهاداً حقيقياً حتى لو كان بشكل خفي برغم تاريخهم الحافل بالعلم والفن والذي كان بمثابة الأساس لأوروبا في القرون الوسطى.

ثقافة الإسلام والقانون: تاريخ وعقيدة العقوبة الإلهية “إيطالي”
تأليف: باتريسي استيلا
نشر: دار الإيمان والثقافة 9 يناير 2015
فهم الإسلام من القصص الإنسانية لمؤسسه النبي محمد واستمراره إلى هذا اليوم من التاريخ الذي يتميز بالإرهاب الإسلامي في جميع أنحاء العالم، ما هي الجذور الروحية والثقافية العنيفة للمتشددين، الإسلاميين، الإرهابيين، إذلال وإهانة النساء، عدم إستخدام العقل وإتباع الفتاوى دون تمحيص لما يمليه رجال الدين، وأيضاً ثقافة الموت لدى المفجرين الانتحاريين الإسلاميين.

دراسات في استراتيجية الاستخبارات: التطرف الإسلامي في الولايات المتحدة
تأليف: دوغلاس أ. براون
نشر: ستونوولكريكللنشر 8 يناير 2015
الاستراتيجيون في الأمن القومي والمواطنين على حد سواء انتهجوا حلاً لمشكلة التطرف الإسلامي في الولايات المتحدة. حيث لأكثر من عقد من الزمن، قد اجتذب الإرهاب عشرات من المواطنين الأميركيين عن طريق الشذوذ الثقافي، والإسلام المتطرف. وأوضحت الدراسة التالية لماذا وكيف وقعوا فريسة للكثير من الجماعات المتطرفة وما يمكن عمله لتخفيف الهجمات المحلية في المستقبل. بالاعتماد على عدد من العوامل الاجتماعية والسياسية والعقائدية وتحديد دراسات القضية الرئيسية، وتكشف الدراسة عن العديد من السلوكيات الاجتماعية التي تساعد في التعرف على الخصائص الديموغرافية والأيديولوجيات التي تغير بعض الأميركيين بشكل جذري، بما في ذلك السن والجنس والتفاعل الاجتماعي، الميول السياسية، ثقافة الأسرة والصفات الفكرية.
تستخلص هذه التحليلات بعض المؤشرات الهامة التي يمكن استخدامها لتخفيف من التطرف في المستقبل وتحسين أساليب المخابرات لهزيمة الإرهاب عالمياً.

داعش: رعب داعش ـ تقييم الخطر الحقيقي الذي تشكله الدولة الإسلامية
تأليف: زكاري فيسك
10 يناير 2015
لقد ظهرت الدولة الإسلامية في العراق وسوريا تحت مسمى داعش بغموض نسبي ثم إلى سمعة سيئة في جميع أنحاء العالم مع استيلائهم على مساحات شاسعة من الأراضي في جميع أنحاء سوريا والعراق، فضلاً عن التكتيكات المروعة وغير الإنسانية المتمثلة في قطع الرؤوس و عمليات الإعدام الجماعية، أنشطتهم قاسية جداً ووحشية، حتى بالنسبة لمعايير تنظيم القاعدة، حيث إنهم صدموا عندما أعلنت داعش عن إنشاء الخلافة الإسلامية في الأراضي التي استولت عليها ومنذ ذلك الإعلان والمجموعة تشارك في حملة وحشية من التوسع الإقليمي، وإنشاء قاعدة صارمة في المدن الرئيسية في جميع أنحاء المنطقة والاستيلاء على السدود وحقول النفط والمعابر الحدودية وبتدبير الهجمات الانتحارية وتفجير السيارات والسجون، وذلك بقيادة شخصية غامضة تدعى أبو بكر البغدادي.

أنا تشارلي: التسلسل الزمني للهجمات الإرهابية على مجلة شارلي ايبدو  “اسباني”
تأليف: جوش سيوارد
نشر: شبكة الأمازون 13 يناير 2015
العالم الأوروبي مصدوم ويصرخ «أنا تشارلي»!
إن الناس يموتون بين فترة وأخرى قتلاً بالرصاص والانفجارات التي يقوم بها الارهابيون. هذا الكتاب هو محاولة لتسليط الضوء على الهجمات الإرهابية التي يقوم بها مجموعة من المتطرفين والمتشددين وآخرها أحداث 7 يناير 2015 التي قتل فيها مجموعة من الصحفيين الفرنسيين الذين كانوا يعملون في مجلة شارلي إيبدو وهي مجلة نقد ساخر لكل الظواهر السلبية في العالم، يتضمن الكتاب تسلسل زمني مفصل لجميع الوقائع الضرورية التي من تساعد على فهم الهجمات الإرهابية وتوعية الشعوب من خطرها.

المهدي من أصول الإسلام وحتى يومنا هذا “فرنسي”
تأليف: جيمس دارميستيتير
نشر: منصة كريت سبيس المستقلة للنشر14 يناير 2015
يتحدث الكاتب عن فكرة ظهور المنقذ في آخر الزمان وكيف تناولته الأديان بإختلاف مسمياتها، ثم ينتقل إلى شرح مفصل وموسع عن الإمام المهدي وعقيدة المسلمين به وما روي عنه من أحاديث تاريخية متضاربة ومختلفة بالإضافة لتبشيرات الأديان بكتبها المقدسة حيث تتضارب الأخبار بخصوص إسمه وصفاته وشخصيته وما سيفعله وموعد ظهوره ولكنها تتفق جميعها على وجوده.

مرحبا بكم في فرنسا الإسلامية: كان لدينا فرنسا الإشتراكية
الخطوة التالية هي فرنسا الإسلامية «فرنسي»
تأليف: تيري كامبس
نشر: شبكة الأمازون 15 يناير 2015
الإسلام يتوسع في فرنسا وعدد المساجد في تزايد مستمر كل شهر.
سياسة الحكومة الإشتراكية فضلاً عن وسائل الإعلام تقول بأن الإسلام دين السلام والمحبة، أنا لست ضد أسلمة فرنسا ولكن لنرى ماذا ستكون فرنسا في المستقبل القريب عندما يتولى المسلمون السلطة فيها، أريد أن أقول إنني لست بمسلم ولكني قد درست هذا الدين وقد أوضحت في الفصل الثاني من الكتاب بعض الآيات من القران الكريم التي تشرح كيف تكون قيادة الإسلام ومن خلالها نستطيع تخيل كيف تسير الأمور في البلدان الإسلامية وكيف ستصبح فرنسا حينها، الأمر ليس متروكاً لي أن أحكم فيه ولكن يبدو إن النظام الفرنسي والحكومة الإشتراكية الحالية تريد ذلك من خلال تشجيع تطور الإسلام في فرنسا.

الجهاد2.0: أثر الإعلام الاجتماعي على المشهد السلفي وطبيعة الإرهاب
تأليف: جانيس جاست
نشر: أكاديمية أنكور للنشر 15 يناير 2015
منذ أكثر من عقد من الزمان وفي عام 2002 قام تنظيم القاعدة بحث أتباعه على نشر أخبار الجهاد ومعلوماته عبر شبكات الانترنت والقوائم البريدية ومواقع الويب حيث في العقد الماضي أصبحت شبكة الانترنت أهمية متزايدة للحركة الجهادية ويوضح هذا الكتاب أهمية كيف قام السلفيون بجعل الانترنت أكثر عصبية عن طريق مواقعهم الجهادية التي تشجع القراء على دعم الجهاد وتصعيد الفتنة، يلزمنا اليوم حملات توعية عديدة للتخلص من الارهاب الالكتروني الذي بات يشكل تهديداً كبيراً للأجهزة الأمنية العالمية.